منتدى آل علوش وأقربائهم

اهلا وسهلا بك معنا بمنتدى ال علوش..
نتمنى لك زياره سعيده..
وان تصبح فرد من العائله..
منتدى آل علوش وأقربائهم

منتدى آل علوش وأقربائهم بنية الجمع على المحبة والمنفعة العامة والصلاح والفوز بالجنة


    التماسيح والسلاحف

    شاطر
    avatar
    لبيب صديق

    عدد المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010

    التماسيح والسلاحف

    مُساهمة من طرف لبيب صديق في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:34 am

    التماسيح والسلاحف

    توجد ثلاث مجموعات رئيسية من الزواحف العظايات والأفاعي والسلاحف والتماسيح . وهناك نوع رابع إلا أنه لا يوجد منه إلا حيوان واحد هو التواتارا في نيوزيلاندا والتواتارا يبدو كأنه عظاية أو سقاية إلا أن رأسه يختلف ، ويلفت هذا الحيوان النظر لأنه المخلوق الوحيد على قيدالحياة الذي ظل كما هو دون أي تغيير تقريبا منذ عصور ما قبل التاريخ . وجسم الزواحف مغطى بحراشف جافة وليس له رطوبة القوازب . وأكثر الزواحف لها أربع قوائم تمكنها من التنقل بسهولة على اليابسة كما أن بإستطاعة الحيات والأفاعي الإنسياب بسهولة وسرعة رغم أن لا قوائم لها والحراشف الحافظة والقدرة على التحرك بسرعة تتيح للزواحف أن تعيش بعيدا عن الماء وكثير منها يعيش في الأماكن الجافة . والظاهرة الأخرى التي تمكن الزواحف من العيش بعيدا عن الماء هي طريقتها في التوالد . أكثر الزواحف تضع بيضا له قشر جلدي قاس يحفظ الحيوان الصغير داخلها. فلا حاجة لأن تكون البيضة محاطة بالماء او
    الرطوبة ويمكن وضعه أينما كان على الأرض وبعض الزواحف تلد صغارها أحياء بدلا من أن تبيض.

    ورغم إستطاعتها العيش على اليابسة إلا أن بعض الزواحف بما فيها السلاحف والتماسيح وعدد من الأفاعي تفضل أن تعيش في الماء . إلا الزواحف التي تضع بيوضا تخرجا إلى اليابسة للتوالد . وغالبية الزواحف تعيش في المناطق الإستوائية الحارة من العالم .

    وتصطاد الزواحف حيوانات أخرى لغذائها ، والنظر عندها حاسة هامة جدا وتستطيع عادة أن ترى بالألوان كما أن الكثير منها تملك حاسة شم مطورة والأفاعي تقتفي آثار فريستها بطريقة تذوق بعض حبات تراب تستدل منها على رائحة فريستها . والسمع لدى الزواحف ليس حادا مع أن الأفاعي تحس بإقتراب حيوان منها بسبب إهتزاز الأرض كما تستطيع الأفاعي كذلك الإحساس بحرارة الجسم التي تنبثق من بعض الحيوانات.

    والسلاحف الأرضية وبعض العظايا تقتات بالنبات ، إلا أن غالبية الزواحف تأكل حيوانات أخرى . الزحافات الصغيرة تصطاد الحشرات وغيرها من اللافقريات ولكن الزحافات الضخمة تستطيع ان تقتل أي حيوان يقترب منها . والزحافات بدورها تشكل طعاما لحيوانات أخرى كثيرا ما تكون زحافات أخرى . والطيور الكواسر صيادة زحافات ماهرة كذلك بعض أنواع الثدييات مثل الراكون والثعالب والأفاعي بأنيابها الحادة تستطيع أن تقاوم والكوبرا تستطيع ان تنفث السم على أعدائها بينما قد تلجأ زواحف أخرى إلى إرهاب العدو فأفعى العشب تتماوت والعظاية المزركشة الإسترالية تنفخ طيات الجلد حول رأسها فتظهر كأنها أكبر مما هي وأكثر رهبة.

    التمساح والقاطور ( التمساح الأمريكي) :
    التمساح والقاطور بفكيه العظيمين المشكوكين بالأسنان الحادة هي أكبر أنواع الزواحف وأشدها رهبة فالتمساح المائي قد يبلغ أربعة أمتار طولا وهناك روايات عن تماسيح بلغت ضعف ذلك . والتمساح يشبه القاطور إلا أن خطم هذا الأخير أعرض من خطم التمساح ولدى النوعين نجد السن الرابع في المقدمة على طرفي الفك الأسفل أطول من الأسنان الأخرى . ولدى التمساح يدخل هذا السن في فجوة في الفك الأعلى عندما يكون الفم مغلقا ، ويبدو ظاهرا للعيان أما في القاطور فالسن الرابع يدخل في الفك الأعلى ولا يظهر عندما يكون الفم مغلقا . وهناك بعض الأنواع الأخرى من التماسيح منها ما هو طويل وضيق الفكين.

    وتعيش التماسيح في الأنهار والبحيرات والمستنقعات في المناطق الحارة من العالم . فالتمساح المائي الذي يسبح حتى البحر يعيش في جنوب شرقي آسيا . أما (( الكايمان)) فيعيش في المناطق الإستوائية من أمريكا بينما القاطور يوجد فقط في أمريكا الشمالية والصين والتماسيح ذوات الفك الطويل الضيق تعيش في شرقي جنوبي آسيا. التماسيح والقواطير تقضي أكثر وقتها رابضة في الماء بسكون لا يظهر منها فوق الماء إلا عيونها ومنخراها ولكن عند إقتراب الفريسة منها تثب وثبا سابحة بقوة بواسطة ذنبها الجبار فتقبض على الفريسة وتغرقها إذا لزم الأمر قبل أن تأكلها وهي تقتات عادة بحيوانات الماء كالسمك والسلاحف كما أنها تخرج بسرعة من الماء لتنقض على حيوان وقف على الشاطئ ليشرب. وتخرج التماسيح إلى الشاطئ لتتوالد فتضع التماسيح بيوضها في حفرة بينما تفضل القواطير صنع عش من النباتات الفاسدة .

    السلاحف البرية والبحرية :
    السلاحف البرية والبحرية لها قشرة تلتف حول جسمها تماما ولا يظهر منها إلا الرأس والأطراف التي يمكن إدخالها تحت القشرة للإحتماء إذا تهددها أي خطر والقشرة تكون عادة قاسية صلبة . وبعض هذه الأنواع تعيش في الماء والبعض الآخر على الأرض . والسلاحف المائية التي تعيش إما في الماء العذب أو البحر تستطيع السباحة بماهرة وهي صيادة شرسة تحت الماء بينما بعض الأنواع تقتات بالنباتات أما السلاحف البرية فتدب ببطء على الأرض وتقتات ببعض أنواع النبات وما تجده في طريقها من الديدان. ومع ان مظهر السلاحف البرية لا يدل على كونها تصلح كثيرا للمعيشة على الأرض إلا أنها في الواقع أكثر الحيوانات الأرضية نجاحا إذ أ،ها تعيش أكثر من أي حيوان آخر ويعتقد أن السلاحف تستطيع أن تعيش ما يزيد على 200 سنة .

    والسلاحف البحرية تصعد إلى الشاطئ للتوالد فتدفن كل أنثى حوالي 400 بيضة في الرمل قبل أن تعود إلى البحر وتفقس السلاحف الصغيرة وتشق طريقها إلى سطح الرمل ثم (( تهرول)) على قدر إستطاعتها نحو البحر في محاولة لتحاشي الأعداء المتربصين بها من طيور البحر وغيرها . والقليل القليل منها ينجح في الوصول إلى البحر والنجاة .

    1.
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ماهي البيئة المناسبة للسلاحف البرية؟

    البيئة المناسبة للسلاحف البرية هي البيئة الحارة ... ويمكن وضعها في صندوق من الزجاج أو البلاستيك حتى يتسنى لها رؤية الخارج والكثير من الرمل النقي وبركة من الماء يكون عمقها صغير جداً لأنها لا تجيد السباحة ويجب ان تكون البركه ضحلة أي(وجود رمل في قاع البركة )حتي يتسنى للسلحفاة الخروج إن وقعت ،يجب تعريض السلحفاة للحرارة ويكون دلك 6 ساعات في اليوم إما(الشمس،،أو مصدر ضوئي مثل ضوء أحمر يوجه على صندوقها يحوي أشعة uv-a أو uv-b )) لا تفضل شمس الظهيرة في المدن الحارة بل شمس العصر درجة الحرارة المثالية(24-29) درجة مئوية، كما يستحسن وضع سقف صغير في أحد أركان الصندوق أو بناء بيت خشبي لها لأن السلحفاة تحب الإختباء.....لا تضعها في مكان به تكييف..حاول أن تدفء الصندوق حتى في الليل بإستعمال ضوء أحمر أو أزرق...هدا لو كنت اخترت أن تعيش السلحفاة داخل البيت..

    أما لو كنت قد جعلت بيئة السلحفاة خارج البيت..فعليك أيضاً أن تتأكد من دفء الجو وعمل بيت مناسب لها في المكان الذي خصصته ولا تغير مكان الطعام لأنها سوف تعتاد على المكان الذي أخترته منذ البداية وسوف تتوجه إليه أيضا في الوقت الذي حددته لها ...وهي سوف تنام في البيت الذي خصصته لها لذلك حاول تدفئته ليلاً ... أنتبه للسياج التي وضعتها.. أغرسها بعمق كبير في الأرض لأن السلاحف ذكية فهي سوف تحفر في التراب حتي تحدث نفق تحت السياج لتهرب منه..

    ملاحظة:
    بإمكانك إستعمال صحن بلاستيكي أو معدني لإطعام السلحغاة به حيث لا يفضل وضع الطعام على الرمل سوف تتضايق السلحفاة في الأكل لأن الرمل سيعلق به..وسوف تتعب نفسك في تنظيف بيئتها...وبإمكانك أيضا استعمال زبدية من البلاستيك أو المعدن ليست عميقة لوضع الماء ولا تنسى الرمل تحت الماء...أحرص على أن تكون الصحون التي تستعملها إنسيابية الأطراف وليست حادة فتؤذي السلحفاة بذلك....
    احرص على غسل اليدين بعد إطعام السلحفاة أو مداعبتها أو تنظيف بيتها لأنها يمكن أن تنقل بعد الأمراض للإنسان ..

    ما هي البيئة المناسبة للسلاحف المائية؟

    السلاحف المائية نشيطة جداً، لذلك كلما كان الحوض كبيراً كان أفضل لها. يجب وضع ما يعادل (1سم = 2.5 انش) من الحصى أو حجارة الأنهار (وهي نوع من الحجارة طبيعي يجلب من الأنهار أو يكون مشابه لها تماماً) في قاع الحوض ، ويجب وضع (فلتر) تحت الحصى وكذلك خارج الحوض، علق في الفلتر الخارجي (العلوي) مضخة طاقة علوية أو مضخة هوائية اهتزازية لأن هذه المضخة (مضخة طاقة علوية) سوف تقوم بتقديم تيار مائي لطيف يساعد على تنظيف الماء والحصى وتسحب هذه المضخة الماء للفلتر حتى يتم تنظيفا وإخراجها من الجانب الأخر ، اما المضخة الهوائية الإهتزازية فهي سوف تزود الحوض بالأكسجين اللازم للحياة ، تذكر ان السلاحف الصغيرة او السلاحف ضعيفة السباحة لن تستطيع أن تسبح بحرية اذا تعرضت بشكل مباشر للتيار الهوائي وهذا امر طبيعي..
    يجب عليك وضع بعض الصخور الكبيرة الملساء بحيث تكون شبة مغمورة بالماء (أي جزء منها داخل الماء وجزء خارجة) ويجب أن تكون هده الصخور تحت المصدر الضوئي (كشاف) الذي سوف تخصصه للحوض لأن بعض السلاحف تحب ان تقضي جزء من اليوم وهي تتعرض للحرارة..حاول ان يكون الكشاف موجه على الصخور أكثر منه موجه للماء نفسها..لأن الحرارة الزائدة على الماء تؤدي لنمو الطحالب لذلك ركز الضوء على الصخور الملساء أكثر.
    حاول أن تضع كمية من نباتات الأحواض المفلطحة (تجدها في المحلات) في المنطقة الشبة مغمورة بالماء لأن بعض السلاحف تحب أن تقضي وقتها على هده النباتات أكثر من الوقت التي تقضية على الحجارة الملساء،..
    احرص على وضع الحوض على طاولة ثابتة ، كما يجب عليك أن توزع الأحجار أو الحصى في الداخل بالتساوي ، انتبه جيداً لشكل الحصى أو الأحجار يجب أن تكون مدببة (دائرية) ولا تكون مسننه لأن السلاحف عادتا تقوم بالنزول لقاع الحوض للبحث عن الطعام وكثيراً ما يترسب الطعام فعلياً هناك فتأخد السلحفاة الطعام والحصى ظناً منها أنه طعام ، ثم تقوم ببصق الحصى من فمها فلو كان مسنناً لادى لجرح فم السلحفاة أو إذا ابتلعته سيؤدي لجرح أحد الأعضاء الداخلية (المعدة- الأمعاء).
    يمكنك وضع أي نباتات داخل الحوض المهم ان تسأل البائع هل هي نباتات حوضية أم لا .
    السلاحف تستخدم هذه النباتات كمناطق للراحة والإسترخاء و كذلك تقوم بمضغها واللعب بها لذلك كن مستعداً لوضع نباتات جديدة مكان القديمة وانتبه على غرسها جيداً داخل الحصى عندما تخرجها السلاحف أثناء اللعب.
    أحذر من النباتات المتشابكة فهي تؤدي لنمو الحشرات والحلزونات داخل الحوض.
    احرص على أن يكون عدد السلاحف مناسب لحجم الحوض .
    السلاحف عادة تخرج أنفها خارج الماء حتى تتنفس الهواء من الخارج ...
    العمق المناسب لماء الحوض هو (12سم ) أو أقل مما يجعل السلحفاة تتنفس الهواء النقي وهي واقفة في قاع الحوض فقط بمجرد الوقوف على أطراف الأصابع ومد رقبتها
    لأعلى..
    مستوى الماء المنخفض وهو (12.5سم = 5انشات) يسمح للسلحفاة بأن تزحف خارج الماء وتصل للمناطق الجافة التي تحدثنا عنها سابقاً لتأخد حماماً من ضوء الشمس وكدلك يجعلها قريبة من المصدر الضوئي....
    اما إدا كنت تريد ملئ الحوض لنهايته فعليك توفير أغصان خشبة على سطح سطح الماء تسمح الماء تسمح للسلحفاة بالوقوف عليها لتتعرض للمصدر الضوئي..فى الأحجام الصغيرة من 5 سم الى 10 سم يتم وضع قطعة من الفلين عائمة فوق الماء حتى تستطيع الصعود فوقة فى فترات الراحة وعندما تكبر عن هذا الحجم يتم انقاص منسوب الماء الى النصف ووضع صخرة كبيرة تكون اعلى من منسوب الماء بمسافة قليلة لتصعد فوقها حيث انها لن تستطيع الصعود فوق الفلين لخفته.
    درجة الحرارة المناسبة تقريبًا (25 درجة مئوية).

    ملاحظة مهمة:
    1-((لا تشتري سلحفاة مولودة يكون طولها أقل من (10سم = 4 انشات) لأن صغر الحجم الزائد يدل على الإصابة ب (البكتريا العصوية) ..
    2-لا تستخدم اضاءة قوية مثل اللمبات العادية بل يفضل اللمبات (الفلورست) حيث ان اللمبات العادية تشع حرارة عالية مما يعرض جلدها للجفاف عندما تكون فوق الصخور وهذا يعرضها لتكون الفطريات على الجلد.
    3- ولا تقوم بافزاعها وهي خارج الحوض حتى لا تقوم بالأندفاع واصابة نفسها .


    ما هو طعام السلاحف المائية:

    السلاحف المائية تشرب من ماء الحوض التي تعيش فيه وهذا طبيعي لذلك يجب عليك أن تتأكد من نظافة ماء الحوض بإستخدام نوع جيد وقوي من الفلاتر المنظفة للماء، كما أنها تأكل داخل حوضها لذلك نظافته تعتبر ضرورية جدا على صحتها ، تعتبر معظم السلاحف المائية نباتية لكن هدا لا يمنع وجود سلاحف أكلت لحوم وهي تتغدي على(الديدان- الحشرات – الحلزون – الروبيان).
    لكن الأغلبية العظمى من السلاحف المائية نباتية وهي تتغذى على النباتات الحوضية مثل( Anacharis- Elodea- Hydrilla- various eelgrasses- Turtle grasses) ، كما انك يمكن أن تقدم لها ( الخس- الهندباء- قرع ( يقطين) مبشور- كدلك معظم النباتات خضراء الأوراق) كذلك يمكنك تقديم بعض الفواكه مثل( توت أزرق – توت أسود – عنب) أحذر من تقديم (السبانخ ) لأنه يكون (أكسلات الكالسيوم ) داخل كلية السلحفاة وهذا وضع خطير جدا يؤدي لتوقف الكلية وبالتالي موت السلحفاة ..
    كذلك يمكن تقديم بعض البروتين الحيواني مثل (سالمون مرقط – سمك السلور – يمكن تقديم كميات بسيطة جدا من الطعام الخاص بالقطط) على ان تقدم البروتينات الحيوانية بإعتدال وبشكل ضئيل جداً.
    الأطعمة الخاصة بالسلاحف المائية والتي تباع في الأسواق يمكن تقديمها لها فهي مفيدة ولكن يفضل وجود أطعمه أخرى من الأنواع التي تحدثنا عنها سابقاً بجانبها فلا يمكن الإعتماد على اطعمة السوق وحدها.. طبعا لا تنسى ان تسأل البائع عن الفيتمينات الخاصة بهذه السلاحف والتي يجب أن تحوي (فيتامين A- D3) فهي مهمة جداً.......للنمو السليم لها..
    ويمكنك ايضا ان تضع لها كميات صغيرة من الأكل الجاف وشيئا فشيئا ستعتاد علية وذلك لمدها بالتنوع الغذائي اللازم لها ويمكن فى المناسبات وضع بضع سمكات صغيرة من الأنواع رخيصة الثمن حيث انها تستمتع بمطاردتة والتهامة مما يودى الى بث النشاط والحيوية فيها .

    ما هو طعام السلاحف البرية:

    الطعام المفضل للسلاحف البرية هو الخس.....
    ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن للسلحفاة أكلها:الخيار،الجزر،الطماطم،التفاح،العنب، ، كرفس،شمندر، ملفوف،أوراق الهندباء البرية، هندباء، لوبيا خضراء، الكرنب، باميا،شمام ،أوراق البروكلي أو بروكلي مسلوق،قرنبيط....
    يفضل إعطائها الكثير من الخضار والقليل من الفواكه..الماء يفضل وجود كميات بسيطة منه بجانب السلحفاة دائماً...يجب أن نذكر هنا إلى أنه يوجد مسحوق ((بودرة))يباع في محلات الحيوانات يحوي العديد من المعادن الهامة للنمو السليم للسلحفاة خصوصاً الكالسيوم ((يتم رش كمية منه على الطعام بمقدار ربع ملعقة شاي للسلاحف الصغيرة وكلما تقدمت السلحفاة في السن كلما أحتجنا أن نزيد الكمية)).
    كما أنه يوجد محلول تجده عند الطبيب البيطري يحوي عدداً من الفيتمينات المهمه خصوصا ًA وD3 المهم جداً بالنسبة للسلاح
    عمل الطالب عبد الله عرسان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:01 am